تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

العقيدة الطحاوية 02-07-1439هـ


 


?الفوائد الحسان من دروس الفوزان(16)

?فوائد درس شرح العقيدة الطحاوية، مغرب الإثنين -02-07-1439هـ.

 

?الفائدة الأولى: قول الطحاوي رحمه الله: "وحبيب رب العالمين"، هذا ما يكفي، بل الرسول صلى الله عليه وسلم خليل رب العالمين، قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا"، فهو خليل رب العالمين.

?الفائدة الثانية: الخليل من بلغ أعلى درجات المحبة، فمن بلغ أعلى مراتب المحبة يقال له خليل، فالرسول صلى الله عليه وسلم حاز على هذه الصفة، كما حازها قبله أبوه إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فالخلة للإثنين إبراهيم ومحمد صلى الله عليه وسلم، ولهذا يقال: الخليلان إبراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام.

?الفائدة الثالثة: قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا، ولو كنت متخذا من أهل الأرض خليلا لاتخذت أبابكر خليلا" وذلك يدل على مكانة أبوبكر الصديق رضي الله عنه، فهو يحبه حبًّا شديدًا، ولم يمنعه أن يتخذه خليلا إلاَّ أن الله اتخذه خليلا، والخلة لا تقبل الاشتراك، فلذلك امتنع من اتخاذ أبي بكر خليلا.

?الفائدة الرابعة: المحبة ليست خاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم، بل هي عامة، قال الله جل وعلا: (والله يحب المحسنين)، يحب المتقين، فالمحبة أعم من الخلة، الخلة خاصة، فهي أعلى درجات المحبة.

?الفائدة الخامسة: لفظ العشق لا يوصف به الله سبحانه وتعالى، ولا العبد في محبة ربه، فلا يقال: عاشق الله وإن كان العشق من درجات المحبة، لكن العشق لا يناسب إطلاقه على الله سبحانه وتعالى.

?الفائدة السادسة: كل دعوة نبوة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي كاذبة، وهي غيٌّ وهوى؛ لأنه ليس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم نبي، كما قال الله جل وعلا: (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين)، وقال صلى الله عليه وسلم: "أنا خاتم النبيين، لا نبي بعد، سيظهر كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي".
الفائدة السابعة: خوارق العادات إن جرت على يد نبي فهي معجزة، وإن جرت على يد ولي فهي كرامة، وإن جرت على يد شقي فهي خارق شيطاني وليست من عند الله، الخوارق الشيطانية مثل خوارق السحرة والكذابين والمشعوذين.

?الفائدة الثامنة: من صفات النبي صلى الله عليه وسلم أنه مبعوث إلى الثقلين الجن والإنس بشيرًا ونذيرًا فرسالته عامة، قال صلى الله عليه وسلم: "كان النبي يبعث إلى قومه خاصة، وبعثت إلى الناس كافة"، قال تعالى: (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعًا)، فرسالة النبي صلى الله عليه سلم عامة للثقلين الجن والإنس.

?الفائدة التاسعة: الجن اعترفوا برسالة النبي صلى الله عليه وسلم كما في سورة الجن: (إنا سمعنا قرآنا عجبًا)، استمعوا للنبي صلى الله عليه وسلم في طريق رجوعه من الطائف إلى مكة، كما قال تعالى في سورة الأحقاف: (وإذ صرفنا إليك نفرًا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولَّوا إلى قومهم منذرين). الآيات. وهم من جن نصيبين بالعراق.

?الفائدة العاشرة: من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يبعث رسول إلى الجن والانس قبله، فالرسل من الإنس، وليس من الجن رسل، كما أنه ليس من النساء رسل.

?الفائدة الحادية عشرة: قوله تعالى: (فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعن وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير بالعباد).
الذين أوتوا الكتاب: هم اليهود والنصارى. والأميين: هم العرب؛ لأنهم لا يقرأون ولا يكتبون. (فإنما عليك البلاغ) الرسول صلى الله عليه وسلم عليه البلاغ فقط، والله جل وعلا عليه الحساب.

?الفائدة الثانية عشرة: قوله تعالى: (تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا). لم يقل نذيرا للعرب فقط، أو لأهل مكة، بل قال: (للعالمين نذيرًا) فالرسول صلى الله عليه وسلم نذير للعالمين في وقته ومن يأتي بعده إلى قيام الساعة.

?الفائدة الثالثة عشرة: قال تعالى: (وأرسلناك للناس رسولا وكفى بالله شهيدا)، فالله تعالى أقر نبيه على الرسالة وأعانه وثبته ولو كان متقولا على الله لأهلكه كما قال تعالى: (ولو تقوَّل علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين).
والوتين: هو عرق الحياة، الودج الذي يشخب منه الدم. 

?الفائدة الرابعة عشرة: الشفاعة العظمى هي المقام المحمود الذي وعد الله به رسوله صلى الله عليه وسلم، حينما يقف الناس في الموقف وتدنوا الشمس من رؤوسهم، فيلتمسون الشفاعة من الأنبياء حتى ينتهوا إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فيشفع لهم لكي يريحهم الله من الموقف إلى الحساب.

?الفائدة الخامسة عشرة: قال صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لا يسمع بي رجل من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم لا يؤمن بي إلا دخل النار". اليهود والنصارى من أمة الدعوة، فالذي لا يؤمن بعموم رسالته صلى الله عليه وسلم هذا كافر إلا إن كان جاهلا فإنه يبين له،فإن أصر فهو كافر، وأيضًا رسالته صلى الله عليه وسلم ممتدة تشمل من يأتي بعده إلى يوم القيامة.
 
?الفائدة السادسة عشرة: القرآن كلام الله منزل غير مخلوق، منه بدأ وإليه يعود، وفي آخر الزمان يرفع القرآن إلى الله سبحانه وتعالى، يؤخذ من المصاحف ومن صدور الرجال ويرفع إلى الله سبحانه وتعالى ويعود إليه.

?الفائدة السابعة عشرة: المعتزلة أتباع واصل بن عطاء الغزَّال، زكان من تلاميذ الحسن البصري، فلما سئل الحسن الصري عن مرتكب الكبيرة، قال: إنه مسلم مؤمن ومعرض للوعيد، فاعتزله تلميذه واصل بن عطاء، وقال: إني أقول: إنه ليس بمؤمن  ولا كافر، بل هو في المنزلة بين المنزلتين، هذا عند المعتزلة، ولذلك سموا بالمعتزلة؛  لأن إمامهم واصل بن عطاء اعتزل الحسن البصري إمام أهل السنة والجماعة في وقته.

?الفائدة الثامنة عشرة: أهل الجنة يرون الله سبحانه وتعالى عيانًا بأبصارهم، كما يرون القمر ليلة البدر، وكما يرون الشمس صحوًا ليس دونها سحاب إكرامًا، لهم لما آمنوا به في الدنيا ولم يروه تجلى لهم في الجنَّة، فلا يجدون نعيمًا ألذ من رؤية الله جل وعلا، ينسون نعيم الجنة إذا رأوا الله عز وجل.


?تمت بحمد الله.

 

══════ ❁✿❁ ══════ ══════ ❁✿❁ ══════ 

 

⁉️الأسئلة المنتقاة من الدروس الملقاة لمعالي الشيخ صالح الفوزان (16)

?أسئلة درس شرح العقيدة الطحاوية، مغرب الإثنين-02-07-1439هـ

 

?السؤال الأول: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل يقول: عندنا في فرنسا كثير من المترجمين يقولون بأن معنى: "إبراهيم خليل الله" يعني: أن إبراهيم صديق الله الحميم، هل هذه الترجمة تستقيم؟
الجواب: لا، هذه باطلة، خليل الله من الخلة وهي غاية المحبة، لكن هؤلاء جهلة ما يدرون، مثل الذي ترجم معنى قوله تعالى: (هنَّ لباس لكم وأنتم لباس لهنَّ)، قال: هنَّ سراويل لكم، وأنتم سراويل لهنَّ، ما يفهمون.


?السؤال الثاني: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل يقول: هل محبة الرسول صلى الله عليه وسلم تابعة لمحبة الله عزوجل؟
الجواب: ما فيه شك أنها تابعة لمحبة الله، لمن أرسله.

?السؤال الثالث: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل يقول: هل يكون للإنسان أكثر من خليل أم أن له خليل واحد؟
الجواب: ما تقبل الخلة الاشتراك، ماله إلا خليل واحد، ولذلك الله يحب المتقين، ويحب المحسنين، لكن ليس هذا خلة، هذه محبة، الخلة خاصة، (واتَّخذ الله إبراهيم خليلا)، ولم يشاركه في ذلك إلاَّ نبينا محمد صلَّى الله عليه وسلم.

?السؤال الرابع: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل يقول: هل يصح أن أقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو خليلي؟
الجواب: إي نعم، أبو هريرة رضي الله عنه يقول: "أوصاني خليلي رسول الله صلى الله عليه وسلم"، أنت ما فيه مانع، لكن الرسول لا، ما يعدد الأخلاء.

?السؤال الخامس: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل يقول: هل يمكن للإنسان أن يقول بأن الله عز وجل خليلي؟
الجواب: وش يدريك أنه خليلك؟ عندك دليل على أنه خليلك؟، (واتخذ الله إبراهيم خليلا)، ولم يشاركه إلا نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم، الخليلان فقط.

?السؤال السادس: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذه امرأة تسأل فتقول: هناك امرأة تدعي وتقول: رأيت في المنام أنني صرت رسولة وأمرت بالدعوة إلى الله، يقول ما النصيحة والتوجيه في هذا الأمر؟
الجواب: هذا من الشيطان، هذه الرؤيا من الشيطان، فلا تصدقها ولا تتكلم بها؛ لأن الرؤيا على ثلاثة أقسام: رؤيا أضغاث أحلام، وهذه لا قيمة لها، والرؤيا التي يأتي بها الملك-ملك الرؤيا-هذه حق، والرؤيا التي يأتي بها الشيطان، وهذه باطلة، ولذلك إذا أردت أن تنام تقرأ آية الكرسي فلا يقربك شيطان حتى تصبح، "لا يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح".

?السؤال السابع: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل يقول: هل تصح الصلاة في المقبرة، وإذا كان ذلك ممنوعًا فهل العلة هي النجاسة-نجاسة القبور-؟
الجواب: لا، هذا قول باطل، العلة سد الذريعة في عبادة القبور، سد الذريعة لئلا تعبد القبور.

?السؤال الثامن: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل يقول: هل هناك إشكال في هذا القول، وهو: "أن أول واجب على العباد هو معرفة الله بالتوحيد"؟
الجواب: إي نعم، أول واجب هو توحيد الله، ما هو معرفة الله، أول واجب توحيد الله، (وما خلقت الجنَّ والإنس إلاَّ ليعبدون).

?السؤال التاسع: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل يقول: بالنسبة للعامي إذا كان هناك أقوال فقهية في المسألة فبم يأخذ من هذه الأقوال؟
الجواب: يأخذ بقوله تعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)، لا يأخذ بالأقوال يسأل أهل الذكر، إذا كان ما يعرف الصحيح بدليله يسأل العلماء.

 

تمت بحمد الله.
 

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ 


?جميع الحقوق محفوظة لموقع معالي الشيخ صالح الفوزان.
تحت إشراف: مؤسسة الدعوة الخيرية.

 

QR code for this page URL عنوان الصفحة