فتح المجيد شرح كتاب التوحيد25-06-1439هـ



? الفوائد الحسان من دروس الفوزان (13).


? فوائد درس شرح فتح المجيد، مغرب الثلاثاء-25-06-1439هـ.)

 

?الفائدة الأولى: قوله تعالى: (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون). هذه الآية من الأدلة الدالة على زيادة الإيمان، وإذا كان يزيد فالذي يزيد ينقص أيضًا، فالإيمان يزيد وينقص، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية.

 

?الفائدة الثانية: المنافقون النفاق الأكبر لا يدخل في قلوبهم الإيمان، وهم في الأصل ليس عندهم إيمان يزيد وينقص، وإنما يتظاهرون بالإيمان نفاقًا، يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر، وهم في الدرك الأسفل من النار كما قال تعالى: (إنَّ المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا).

 

?الفائدة الثالثة: المنافقون لا يؤمنون ولا يصدقون بشيء من آيات الله، ولا يتوكلون على الله، ويؤدون العبادات مجاراة للناس؛ لأجل أن لا يقال إنهم غير مسلمين، ولأجل أن يعيشوا مع المسلمين، وإلاَّ فليس في قلوبهم إيمان، ولا يزيد إيمانهم عند تلاوة القرآن عكس المؤمنين، كما قال تعالى: (وإذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيمانا فأما الذين آمنوا فزادتهم إيمانا وهم يستبشرون وأما الذين في قلوبهم مرض) وهو النفاق، (فزادتهم رجسًا إلى رجسهم) نجاسة إلى نجاستهم، نجاسة الكفر، (وماتوا وهم كافرون) والعياذ بالله. هذه صفات المنافقين النفاق الأكبر المخرج من الملة.


?الفائدة الرابعة: من صفات المنافقين أنهم لا يصلون إذا غابوا عن الناس، إنما يصلون إذا كان الناس يرونهم، ولا يؤدون زكاة أموالهم؛ لأنهم ليس عندهم إيمان، ويعتبرون الزكاة غُرمًا، هذه صفات المنافقين، وقد نفى الله جل وعلا عنهم الإيمان فقال: (ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين).

 

?الفائدة الخامسة: وجل القلب من الله ينشأ عنه فعل ما أمر الله به وترك ما نهى الله عنه، فعل ما أمر الله به طمعًا في ثوابه، وترك ما نهى الله عنه خوفًا من عقابه، هكذا أهل الإيمان.


?الفائدة السادسة: المؤمن إذا قيل له: "اتق الله" فإنه يتأثر ويخاف من الله عز وجل، ويكف عن المعصية، ويؤدي الفريضة، أما المنافق: (إذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد).

 

?الفائدة السابعة: قوله تعالى:( وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا) هذه الآية نص في زيادة الإيمان كما مرَّ، وأما نقص الإيمان فيدل عليه حديث: "وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل"، فالإيمان ينقص حتى لا يبقى منه شيء عند المنافق.

 

?الفائدة الثامنة: الناس ليسوا في الإيمان على حد سواء، متفاوتون في إيمانهم؛ لدلالة الكتاب والسنة على ذلك، فالإيمان يزيد وينقص، يزيد بذكر الله وبالطاعات والعبادات، وينقص بالمعاصي والغفلة، هذا مذهب أهل السنة والجماعة.

 

?الفائدة التاسعة: قوله تعالى: (وعلى ربهم يتوكلون) قدم الجار والمجرور وهو المعمول على العامل وهو الفعل للحصر، يعني لا يتوكلون على غيره، وإنما يتوكلون عليه وحده سبحانه وتعالى، يفوضون أمورهم إليه، يعتمدون عليه سبحانه وتعالى، هذه علامة الإيمان.

 

?الفائدة العاشرة: قوله تعالى: (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون). وصف الله المؤمنين في هذه الآية بثلاث مقامات من مقامات الإحسان: المقام الأول: الخوف، فقال تعالى: (وجلت قوبهم)، المقام الثاني: زيادة الإيمان، قال تعالى: (وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانًا). المقام الثالث: التوكل على الله، كما قال تعالى:( وعلى ربهم يتوكلون). هذه صفات المؤمنين.

 

?الفائدة الحادية عشرة: المقامات الثلاث المذكورة تقتضي كمال الإيمان وحصول أعماله الظاهرة والباطنة، فأعماله الظاهرة كالصلاة والزكاة والصدقة والجهاد في سبيل الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والباطنة أعمال القلوب من الخوف والخشية والرغبة والرهبة والرجاء والتوكل ونحوها.


?الفائدة الثانية عشرة: من أقام الصلاة فإنه يقيم بقية دينه من باب أولى؛ لأن الصلاة كما قال الله جل وعلا:(تنهى عن الفحشاء والمنكر). فمن حافظ على الصلاة حفظته فيما يخالف الصلاة، (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر)، فالصلاة فيها ذكر الله وهو أعظم من غيره من الأعمال، فالصلاة فيها أعمال كثيرة لكن أعظمها ذكر الله سبحانه وتعالى، فيها تلاوة القرآن الكريم، والتسبيح والتهليل والركوع والسجود والدعاء في السجود وغيرها.


?الفائدة الثالثة عشرة: من حافظ على الصلاة تعود على فعل الطاعات، ومن حافظ على الزكاة تعود على الصدقة وبذل المال والمعروف.

 

?الفائدة الرابعة عشرة: قوله تعالى: (يا أيها النبي) هذا خطاب للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ناداه الله بالنبوة، ما قال: يا محمد، قال: (يا أيها النبي) تقديرا له صلى الله عليه وسلم، (حسبك الله)، أي الله كافيك (ومن اتبعك من المؤمنين) فالله حسبه أيضًا، فالله حسبك وحسب من اتبعك من المؤمنين.

 

?الفائدة الخامسة عشرة: قال ابن القيم رحمه الله في معنى الآية: "أي الله وحده كافيك وكافي أتباعك فلا تحتاجون معه إلى أحد" فإذا كفاكم الله فلا تحتاجون إلى أحد من الخلق، تستغنون بكفاية الله سبحانه وتعالى، وهذا المعنى هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمة رحمه الله في تفسير هذه الآية.

 

?الفائدة السادسة عشرة: يهم البعض فيظن أن معنى قوله تعالى:(حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين): حسبك الله ومن اتبعك أيضًا يكونون حسبك مع الله، وهذا قول ضعيف كما قال الإمام ابن القيم رحمه الله، لا يجوز حمل الآية عليه؛ لأن الحسب والكفاية لله وحده كالتوكل والتقوى والعبادة، فالمقصود: حسبك الله ومن اتبعك، ففي الآية تقدير، أي: الله حسب من اتبعك من المؤمنين كما سبق بيانه. 


?الفائدة السابعة عشرة: قوله تعالى: (وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين). فرق الله جل وعلا في هذه الآية بين الحسب والتأييد، فجعل الحسب له وحده، وجعل التأييد له بنصره وبعباده، فالله جل وعلا أيد الرسول بنصر من عنده وبالمؤمنين؛ لأن المؤمنين يعينون الرسول صلى الله عليه وسلم ويجاهدون معه، ويلزمون سنته ويعملون بها بعد موته صلى الله عليه وسلم.

 

?الفائدة الثامنة عشرة: قوله تعالى: (وقالوا حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله إنا إلى الله راغبون). قال: (حسبنا الله)، ولم يقل حسبنا الله ورسوله، (سيؤتينا الله من فضله ورسوله). فالرسول يعطي مما عنده من المال، ثم قال: (إنا إلى الله راغبون) ولم يقل: إنا إلى الله ورسوله راغبون، بل إلى الله وحده راغبون. فثمة أمور ينفرد الله بها، وأمور يشاركه رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها كالعطاء، فالرسول يعطي أصحابه ويبذل لهم، ويعطي الفقراء والمساكين ويتصدق عليه الصلاة والسلام.

 

?الفائدة التاسعة عشرة: جعل الله سبحانه وتعالى كما في الآية المذكورة الإيتاء لله والرسول، وجعل الحسب له وحده، فالله يؤتي المال والرسول يؤتي المال، هذا مما يطيقه الرسول ويستطيعه، قال: (حسبنا الله)، أي الله كافينا وحده، ولم يقل: حسبنا الله ورسوله. وجعل الرغبة له وحده كما قال تعالى: (وإلى ربك فارغب). أي: ارغب إليه بالسؤال والدعاء وحده، ولا ترغب إلى غيره.

 

?الفائدة العشرون: من تعلق شيئا من الأشياء وظن أنه ينفعه ويكفيه وكله الله إليه عقوبة له، والواجب أن يتعلق القلب بالله سبحانه وتعالى، وهذه الأسلحة وهذه الذخائر وهذه الجنود هذه أسباب فقط، فإن شاء الله نفعت، وإن شاء لم تنفع.

تمت بحمد الله.

 


══════ ❁✿❁ ══════          
══════ ❁✿❁ ══════ 

 

⁉️الأسئلة المنتقاة من الدروس الملقاة لمعالي الشيخ صالح الفوزان.

? أسئلة درس شرح فتح المجيد-مغرب الثلاثاء-25-06-149هـ.

 

?السؤال الأول: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ هذا سائل يقول: هل عندما يطلق النفاق مجردا يقصد به النفاق الأكبر؟

الجواب: يحتمل، يحتمل الأكبر ويحتمل الأصغر.

 

?السؤال الثاني: أحسن الله فضيلة الشيخ هذا سائل يقول: كيف أعرف أني منافق؟

الجواب: إن كان تعرف نفسك، تعرف تعلقك بالله عز وجل، تعرف قوة إيمانك وضعف إيمانك، كلٌّ يعرف نفسه.

 

?السؤال الثالث: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ هذا سائل يقول: إذا أحسست بأني منافق فما الذي يجب علي فعله؟

الجواب: تذكر الله عز وجل، وتستعيذ من الشيطان ويذهب عنك هذا الهاجس.

 

?السؤال الرابع: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ هذا سائل يقول: لم كان الصحابة رضي الله عنهم يخافون على أنفسهم من النفاق؟

الجواب: لأنهم لا يُكمِّلُون أنفسهم، بل يتهمون أنفسهم بالتقصير، من قوة إيمانهم ومعرفتهم بالله عز وجل، وخوفهم من الله.

 

?السؤال الخامس: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ هذا سائل يقول: هل التوكل يدخل في مسمى الإيمان؟

الجواب: هو من الإيمان نعم. الإيمان قول باللسان، واعتقاد بالقلب، وعمل بالجوارح، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، هذا تعريف الإيمان.

 

?السؤال السادس: أحسن الله فضيلة الشيخ هذا سائل يقول: هل يختم الله على قلوب المنافقين أو قد يهديهم؟


الجواب: الله جل وعلا يقول: (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة)، قد يختم الله على قوبهم، فلا ينتفعون بموعظة ولا يقبلون نصيحة؛ لأن قلوبهم ختمت لا يدخلها شيء، مختومة لا يدخلها شيء والعياذ بالله. والطبع كذلك (طبع الله على قلوبهم)، (بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون).

 

?السؤال السابع: أحسن الله فضيلة الشيخ هذا سائل يقول: هل في جلوس الزوج وأخيه مع أزواجهما سويًّا مع احتشام الأزواج، يقول: هل في ذلك محظور؟

الجواب: لا، ما فيه محذور مع التستر، تجلس النساء على حدة، والرجال على حدة، ولا فيه اختلاط، وإنما كلٌّ على حدة، يتحادثون فيما بينهم ما فيه بأس.

 

?السؤال الثامن: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ هذا سائل يقول: إذا كنت في سفر، وبقي على بلدي مسافة 5 كيلو، هل أستمر في الجمع والقصر؟

الجواب: نعم، إلى أن تدخل البلد، تستمر في القصر ورخص السفر إلى أن تدخل بلدك.

 

?السؤال التاسع: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ هذا سائل يقول: في جمع التقديم للمغرب مع العشاء هل أصلي الوتر بعدها؟

الجواب: نعم، تصلي بعد العشاء، بعد صلاة العشاء ولو كانت مجموعة مع المغرب.

 

?السؤال العاشر: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ هذا سائل يقول: من جلس بعد صلاة الفجر حتى طلعت الشمس متى يصلي ركعتي الضحى؟

الجواب: إذا ارتفعت الشمس قيد رمح، إذا ارتفعت قدر رمح يصلي صلاة الضحى، ويستمر الوقت إلى أن تتوسط الشمس في كبد السماء.

 

تمت بحمد الله.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


?جميع الحقوق محفوظة لموقع معالي الشيخ صالح الفوزان.
تحت إشراف: مؤسسة الدعوة الخيرية.