تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

العقيدة الطحاوية 24-06-1439هـ



? الفوائد الحسان من دروس الفوزان (12).

? فوائد درس شرح العقيدة الطحاوية –مغرب الإثنين-24-6-1439هـ

 

? الفائدة الأولى: من صفات نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أنه خاتم لأنبياء، قال الله جل وعلا: (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين). وقال صلى الله عليه وسلم: "أنا خاتم النبيين، لا نبيَّ بعدي". وذلك لأن شريعته شاملة وكافية إلى أن تقوم الساعة، فليس هناك حاجة إلى بعثة نبي بعده صلى الله عليه وسلم؛ لأن شريعته عامة للثقلين الجن والإنس، وفيها الكفاية للبشرية إلى قيام الساعة.

 

? الفائدة الثانية: الأنبياء في الزمن السابق إنما يبعثون إذا اندرست آثار الرسالة، وأيضا شرائعهم مؤجلة بأجل، كما قال تعالى: (لكل أجل كتاب)، فكل شريعة عندها أجل تنتهي عنده، أما شريعة نبينا صلى الله عليه وسلم فهي تامة وكاملة للبشرية الجن والإنس إلى أن تقوم الساعة، فليس هناك حاجة إلى بعثة نبي.

 

? الفائدة الثالثة: قال صلى الله عليه وسلم: "إنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي"، فالذي يدعي النبوة بعد محمد صلى الله عليه وسلم كذاب وكافر، ولذلك كفر المسلمون الأحمدية أتباع القادياني الذي ادعى النبوة، ومنع المسلمون أتباعه من المجيء إلى الحرمين؛ لأنهم على غير الملة والعياذ بالله حيث اعتقدوا نبوة أحمد القادياني.

 

? الفائدة الرابعة:  النبي صلى الله عليه وسلم سد الفراغ الذي كان ينتظره، فتكاملت النبوات به صلى الله عليه وسلم، فلا نبي بعده، وشريعته كاملة وصالحة لكل زمان ومكان، فلا حاجة إلى بعثة نبي جديد، فالحمد لله على كمال نعمته، وعلى تشريفه وتكريمه لهذا النبي الكريم حيث جعله خاتم النبيين.

 

? الفائدة الخامسة: قوله صلى الله عليه وسلم: "يحشر الناس على قدمي" يعني يحشر الناس بعده صلى الله عليه وسلم، فليس بعده إلا الحشر وقيام الساعة، فهو نبي الساعة. كما قال صلى الله عليه وسلم: "بعثت أنا والساعة كهاتين" وأشار بأصبعيه. فهو عليه الصلاة والسلام نبي الساعة، لا نبي بعده، فمن ادعى النبوة بعده فهو كافر، ومن صدق من ادعى النبوة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو كافر أيضا، هكذا عقيدة المسلمين، وعقيدة أهل الكتاب أيضا أنه لا نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم.

 

? الفائدة السادسة: حديث ثوبان: "سيكون في أمتي كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبي وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي"، جاء هؤلاء الكذبة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم يدعون النبوة، وقد نبذهم المسلمون كلهم والحمد لله، وماتت فريتهم، ولم يبق لها أثر، وبقيت شريعة محمد صلَّى الله عليه وسلم صافية محفوظة.

 

? الفائدة السابعة: فضل نبينا صلى الله عليه وسلم على الأنبياء بخصال: منها: أنه أعطي جوامع الكلم، وذلك أنه صلى الله عليه وسلم يتكلم بكلمة واحدة تغني عن كلمات كثيرة، ومنها: أن الله نصره بالرعب مسيرة شهر، فمن سمع به صلى الله عليه وسلم من الكفرة ومن الملحدين وسمع ببعثته أصابه الرعب والخوف من هذا النبي صلى الله عليه وسلم.

 

? الفائدة الثامنة: من الخصال التي فضل بها نبينا صلى الله عليه وسلم على الأنبياء أن الله أحل له الغنائم، والغنائم: هي ما يؤخذ من أموال الكفار إما بالصلح بينهم وبين المسلمين وإما بالغزو والجهاد، فالله أحل الغنائم لهذا النبي وأمته، وأما الأنبياء السابقون فكانوا يجمعون الغنائم ثم تنزل نار من السماء فتحرقها؛ لأنها حرام عليهم وعلى أممهم.

 

? الفائدة التاسعة: من خصائص نبينا صلى الله عليه وسلم أن الله جعل له الأرض طهورا، فمن حضرته الصلاة وليس عنده ماء فإنه يتيمم بالتراب ويصلى، وجعل الله له الأرض كذلك مسجدا، فهذا من خصائص هذا النبي الكريم لأن الأمم السابقة لابد لهم من الطهارة بالماء، وأما رسولنا صلى الله عليه وسلم فإن الله سهل عليه وعلى أمته، فمن عدم الماء تيمم على الصعيد الطيب ويصلي، وأي مسلم أدركته الصلاة فعنده طهوره ومسجده، وكانت الأمم السابقة لا تصح صلاتهم إلا في كنائسهم.

 

? الفائدة العاشرة: ومن خصائص النبي صلى الله عليه وسلم أن الأنبياء في السابق كل نبي يبعث إلى قومه خاصة، وأما نبينا صلى الله عليه وسلم فبعث إلى الناس كافة.


? الفائدة الحادية عشرة: من أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم أنه إمام وقدوة الأتقياء، فكل عبد تقي مؤمن فإنه يقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم، لا يقتدى بغيره على وجه الأرض عليه الصلاة والسلام.

 

? الفائدة الثانية عشرة:  قوله تعالى: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله). هذه الآية تسمى آية المحنة، فكل من يزعم أن يحب الله وهو لا يتبع هذا الرسول فهو كذاب، من كان يحب الله حقا فلا بد أن يتبع هذا الرسول صلى الله عليه وسلم، وبذلك بطلت خرافة الصوفية في زعمهم أنهم يصلون إلى الله وليسوا بحاجة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم كما يزعم غلاتهم.

 

? الفائدة الثالثة عشرة: غلاة الصوفية يزعمون أنهم يصلون إلى الله وأنهم ليسوا بحاجة إلى الرسول وأنهم وصلوا إلى الله، ولذلك يلقبون كبرائهم بالعارف بالله، ومقصودهم أن هذا عرف وانتهى وليس بحاجة إلى اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

? الفائدة الرابعة عشرة: كل من اتبع الرسول صل الله عليه وسلم واقتدى به فهو من الأتقياء، ومن لم يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يقتد به فهو من الأشقياء وليس من الأتقياء.

 

? الفائدة الخامسة عشرة: قال صلى الله عليه وسلم: "أنا سيد ولد آدم ولا فخر"، وقال في حديث آخر: "لا تفضلوني على موسى"، وفي حديث آخر: "لا تفضلوني على يونس بن متَّى"، والجمع بين الحديث الأول والحديثين بعده: أن المراد بالنهي الوارد في الحديثين: إذا كان المقصود بالتفضيل الافتخار والعصبية وكان على وجه تنقص بالمفضول فهذا مذموم ولا يجوز، وأما إذا كان القصد شكر نعمة الله عز وجل فلا بأس بذلك.

 

? الفائدة السادسة عشرة: الرسل عليهم الصلاة والسلام يتفاضلون، والمفضول لا نقص في حقه، ولا نقص في قدره، كما قال تعالى: (تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله) وهو موسى عليه السلام ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج، (ورفع بعضهم) على بعض(درجات). كما قال تعالى: (ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض).

 

? الفائدة السابعة عشرة: لما أخرج الله نبيه يونس عليه السلام من بطن الحوت كان ضعيف الجسم جدا، معرضا لأذى الحشرات وغيرها، فأنبت الله عليه شجرة اليقطين، وهو نوع من البطيخ، تسمَّى الآن النجد، وهذه الشجرة لا يقربها الذباب، فأنبتها الله على نبيه يونس لتحميه من الذباب حتى صحَّ جسمه وتكامل، وهذا من رحمة الله عزوجل.

 

? الفائدة الثامنة عشرة: للإمام الذهبي رحمه الله كتاب اسمه: "العلو للعلي الغفار" ذكر فيه أدلة علو الله سبحانه وتعالى، ذكر فيه أدلة كثيرة من الكتاب والسنة على علو الله تعالى ردا على الذين ينفون العلو.

تمت بحمد الله.

 


══════ ❁✿❁ ══════

 

⁉️ #الأسئلة_المنتقاة_من_الدروس_الملقاة_لمعالي_الشيخ_صالح_الفوزان الأسئلة

? أسئلة درس شرح العقيدة الطحاوية- ٢٤-٠٦-١٤٣٩هـ

 

1⃣ السؤال الأول: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل يقول ماحكم قولنا وزد وبارك عند الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم نقول اللهم صل وسلم وزد وبارك على نبينا محمد 

الجواب: لا بأس بذلك، وإن كان الأصل أنه يقال عند نزول المطر، عند نزول المطر تقول اللهم صييا نافعا، اللهم زد وبارك، لكن لا مانع أن يقال أيضا في غير هذه المناسبة.

 

2⃣ السؤال الثاني: هذا الأثر هل صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو: ( من حج ولم يزرني فقد جفاني )

الجواب: هذا مكذوب على الرسول صلى الله عليه وسلم 
ولا علاقة للحج بزيارة الرسول صلى الله عليه وسلم ، زيارة الرسول مفتوحة في كل وقت ليس بخاصة للحجاج، هذا مكذوب، ذكر الشيخ تقي الدين أن هذا مكذوب.

 

3⃣ السؤال الثالث: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل يقول القبر الذي يكون في المسجد هل يهدم المسجد أو ينبذ القبر؟

الجواب: ننظر أيهم الأول إن كان الاول المسجد والقبر حادث فيه فإنه ينبذ القبر ويخلى منه المسجد، أما إن كان القبر قبل وبني المسجد عليه فإنه يهدم المسجد.  

 

4⃣ السؤال الرابع: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل يقول هل من النساء أنبياء ورسل؟

الجواب: لا ، ما يكون الأنبياء إلا من الرجال، ولا يكونون من النساء أبدا ما في امرأة لكن منهم صديقات كمريم ،وآسية بنت مزاحم، زوجة فرعون فهذه صديقات، نعم وليست أنبياء. 


5⃣ السؤال الخامس: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل يقول هل يقع من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام النسيان أم أنهم معصومون من هذا الأمر؟

الجواب: يقع منهم النسيان، وقد نسي النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة، نسي في الصلاة ،سلم قبل إتمام الصلاة سهوا، وقام وجلس في مكان آخر فجاءه ذو اليدين رضي الله عنه فقال يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت؟ قال لم أنس ولم تقصر الصلاة، قال بلى نسيت فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه قال أصدق ذو اليدين قالوا نعم!
فقام صلى الله عليه وسلم وأكمل صلاته وسجد للسهو. 


6⃣ السؤال السادس: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل يقول ما حكم ما يفعله بعض الناس من تمثيل الأنبياء؟

الجواب: ممنوع هذا، حرام، ممنوع لا يجوز تمثيل الأنبياء ولا الملائكة هذا أمر باطل ،ولا يعمله المسلمون أبدا، إنما يعمله ناس جهال.  نعم، وأناس ليسوا على جادة صحيحة.

 

7⃣ السؤال السابع: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل يقول: هل المعجزات من خصائص الأنبياء والرسل أو أنها شاملة للصالحين أيضا؟

الجواب: خوارق العادات،إن جرت على يد نبي فهي معجزة ،وإن جرت على يد عبد صالح  فهي كرامة ،وإن جرت على يد عبد عاصي وكذاب فهي ليست كرامة خوارق شيطانية، يسمنوها خوارق شيطانية، فالكفار يجري على أيديهم خوارق شيطانية، ويختلف  من جرت على يديه بين أن يكون نبي ، أو رجل صالح ، أو كافر.

 

8⃣ السؤال الثامن: فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل يقول:  في قوله صلى الله عليه وسلم (ولا فخر ) هل يؤخذ من هذا المنع من الافتخار بالأسر والقبائل وغير ذلك؟

الجواب: في شك لا يجوز التفاخر، لا يجوز التفاخر بين الأسر والقبائل و ..، لا يجوز هذا نعم ، هذا من أمور الجاهلية، التفاخر هذا من أمور الجاهلية، الفخر بالانساب والطعن في الأحساب والنياحة على الميت كلها من أمور الجاهلية. 

 

9⃣ السؤال التاسع: فضيلة الشيخ وفقكم الله  هذا القول وهو ( لا يرد القدر إلا الدعاء ) هل قول صحيح؟

الجواب: إيه نعم، الدعاء قد يرد الله به القضاء لأن الله قضى قضاء مرتبا على سبب، إذا وجد السبب وجد القضاء، وإذا لم يوجد السبب لم يوجد القضاء.

 

? السؤال العاشر: فضيلة الشيخ وفقكم الله: يتكرر سؤال وهو الإنسان هل هو مسير أم مخير ما الصحيح في هذه المسألة؟

 

الجواب: الصحيح أنه مسير ومخير، من جهة القضاء والقدر هو مسير، ومن جهة أفعاله هو مخير. 


تمت بحمد الله

 

 

 

? جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدعوة الخيرية -

QR code for this page URL عنوان الصفحة