نور على الدرب 16-07-1434هـ

أهمية الوقت لطلب العلم

السؤال 1: هذا السائل يقول يا فضيلة الشيخ أرجو منكم توجيه كلمة توجهيه لطلاب العلم، عن أهمية الوقت في حياتهم وعن ملازمتهم للعلماء الثقات جزاكم الله خيرا.

الجواب1: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين   أما بعد

فإن طلب العلم الشرعي ضروري للأمة وللأفراد، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على طلاب العلم، رغب فيه من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله لهُ به طريقاً إلى الجنة ، وقال عليه الصلاة والسلام: وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع ، وطلب العلم من أفضل الأعمال، هو أفضل من الاشتغال بنوافل العبادات لأنه نفعه ينفع المتعلم وينفع غيره، وطلب العلم ينقسم إلى قسمين: فرض عين، وفرض كفاية.

ففرض العين: هو يجب على كل مسلم ومسلمة أن يتعلم أمور دينه من عقيدته وصلاته وزكاته وصومهِ وحجه هذا فرض عين على كل مسلم ومسلمه لا يسعى أحدًا جهله.

والنوع الثاني فرض كفاية: إذا قام به من يكفي من طلبة العلم والعلماء سقط الإثم عن الباقين وبقي في حقهم سنة.

وعلى كل حال طلب العلم ضروري بقسميه العيني والكفائي لأن الأمة بحاجة إليه ضرورة، وهذا هو مختصر ما يجاب بهِ عن هذه المسائلة ولها كلام طويل في كتب أهل العلم من أراد أن يرجع إليه، نعم.       

----------------------------------------------------------------

ما حكم البيع والشراء بالذهب؟

السؤال2: أحسن الله إليكم وبارك فيكم وصلنا هذا السؤال، من سائل ن، أ ، م يقول فضيلة الشيخ صالح ما حكم البيع والشراء في الذهب وذلك من خلال تعاملنا مع البورصة العالمية والأسواق، وغيرها؟

الجواب2: التعامل في البيع والشراء بالذهب إذا بيع الذهب بذهب أو بيع بفضة أو ما يقوم مقامهما من الأوراق النقدية فإن بيع بجنسه بذهب مثله فلابد من شرطين: تقابض في المجلس، وتساوي في المقدار وزناً بوزن، أما إذا بيع بغير جنسهِ كذهب بفضه فيحرم التأجيل والتفرق قبل القبض من الطرفين، ويباح التفاضل، قال صلى الله عليه وسلم: فإذا اختلفت هذه الأجناس فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدًا بيد ، يعني تقابض في المجلس فإذا تم هذا فلا بأس ببيع الذهب وأما إذا لم يتم هذا فهو حرام، وهو أما ربا فضل، وأما ربا نسيئه، نعم.

----------------------------------------------------------------

معنى حديث: مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو يمجسانه  أو ينصرانه

السؤال3: هذا سائل يقول يا فضيلة الشيخ ما معنى حديث: كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو يمجسانه  أو ينصرنه ؟

الجواب3: معناه أن كل مولود يولد وهو قابل لدين الإسلام لأن فطرته تتقبل هذا، قال جلَّ وعلا (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا)؛ ولكن الفطرة قد تتغير بسبب التربية السيئة، فإذا كان أبوه يربيه على اليهودية صار يهودياً، إذا كان نصرانياً صار نصرانياً، وإن كان مجوسيا صار مجوسياً: فأبواه يهودنه أو ينصرانه أو يمجسانه الذي يحرف الفطرة السليمة هو التربية السيئة والتربية الخبيثة.

فيجب على الوالدين أن يحرص على المحافظة على فطرة أولادهم الدينية، وأن يأمروهم بطاعة الله وينهوهم عن معصية الله، ويربوهم تربيةً إسلامية توافق فطرتهم، نعم.

----------------------------------------------------------------

العمل الصالح بقصد ثناء الناس عليه

السؤال4: أحسن الله إليكم،أبو عبدالله يقول هل هذا العمل يقدح في عمل الإنسان إذا كان يقوم بالعمل الصالح؛ لكن يحب أن يتطلع إلى ثناء النَّاس وشكرهم عليه؟

الجواب4: هذا يفسد عمله هذا هو الرياء، وهذا يبطل العمل الذي عمله رغبة في مدح الناس له والثناء عليه، لا يكون لهُ أجر في ذلك (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً)، فالشرك الأكبر يحبط جميع الأعمال، والشرك الأصغر: وهو الرياء يبطل العمل الذي داخله، فيجب على المسلم أن يخلص أعماله لله من الشرك الأكبر ومن الشرك الأصغر.

----------------------------------------------------------------

تمني الموت في هذه الدنيا

السؤال5: هذا سؤال وردنا من إحدى الأخوات تقول لي أخت، الحقيقة منذ سنوات وهي تعاني من مرض نفسي لغاية ودائماً تتمنى الموت في هذه الدنيا تقول هل هذا يخل بعقيدتها؟

الجواب5: إذا كان هذا نتيجة مرض نفسي فإنها لا تأخذ عليه، أما إذا كانت سليمة وتتمنى الموت فهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه، قال عليه الصلاة والسلام: لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به، فإن كان ولابد فليقل اللهم أحيني ما دامت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي ، فوض الأمر إلى الله سبحانه وتعالى أن يختار له الأصلح من الحياة والموت، نعم.

----------------------------------------------------------------

ما حكم الاعتراض على قدر الله؟

السؤال6: لها سؤال آخر تقول امرأة متزوجة منذ ما يقرب سبع وعشرين سنة ولم تنجب أولاداً وتلجئ كثيراً إلى البكاء في غرفتها، وتفكر كثيراً، وتريد أن تزهد في هذه الدنيا تقول هل هذا اعتراض على قدر الله؟

الجواب6: إذا لم تتسخط  فليس هذا اعتراض على قدر الله، وإذا بكت البكاء لا يؤثر لأنه ليس باختيار الإنسان أن يمنعه، أما إذا تسخطت وجزعت هذا لا يجوز على فقد الأولاد أو على عدم الإنجاب أو على المصائب لا يجوز التسخط لقضاء الله وقدره.

فعلى الإنسان أن يرضى بقضاء الله وقدره ويسعى في الأسباب النافعة فمثلاً: الإنجاب له أسباب من العلاج، فعلى المسلم أن يبحث عن الأسباب التي يحصل بها الإنجاب، إذا كان هذا الامتناع من الإنجاب سبب مرض أو سبب مانع يعرفه الأطباء ويعالجونه فليفعل السبب، نعم.

----------------------------------------------------------------

رد الخاطب من قبل ولي المرأة

السؤال7: أحسن الله إليكم، ما حكم رد الخاطب الكفء من قبل ولي المرأة؟ وما حكم الشريعة في عمله هذا؟

الجواب7: رد الخاطب الكفء إذا رضيت به المخطوبة حرام لا يجوز هذا عضل محرم، أما إذا لم ترضى به فإنها لا تجبر عليه، نعم .

----------------------------------------------------------------

صلاة الاستخارة لأمرين مختلفين

السؤال8: أحسن الله إليكم، هذا سائل يقول يا شيخ: إذا هم الإنسان بأمرين فهل لكل أمر صلاة استخارة أو يجزئ أن يصلي صلاة واحده لكل هذه الأمور؟

الجواب8: إذا هم الإنسان بأمرين مختلفين لا يدري يمضي فيهما أو يتركهما أو يمضي في أحدهما ويترك الأخر فإنه يصلي للأمرين ويدعو بدعاء للأمرين، وإن صلى لكل أمر صلاة مستقلة ودعا بعدها فحسن، نعم.

----------------------------------------------------------------

زكاة البضائع في الدكان

السؤال9: أحسن الله إليكم، هذا السائل إبراهيم يقول أنا تاجر عندي بضائعة تجارية في الدكان كيف يتم الزكاة لهذه البضائع؟

الجواب9: بأن تجردها عند تمام الحول على قيمتها بما تسوي في السوق، ثم تجمل قيمتها وتخرج ربع العشر منها من قيمتها المجملة، نعم.

----------------------------------------------------------------

ما ضابط قبول الهدية؟

السؤال10: يقول السائل يا فضيلة الشيخ الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهدية فما ضابط قبول الهدية من أصحابي وزملائي في العمل ؟

الجواب10: لا تكون من الرشوة، إذا كنت مسئولاً موظفًا فلا تقبل الهدايا ممن لهم مراجعات لأن هذه هي الرشوة ملعون من دفعها ومن أخذها، نعم.

----------------------------------------------------------------

أنواع التوسل

السؤال11: يسأل هذا السائل يا شيخ عن التوسل وعن أنواعه وذلك بدعاء الصالحين؟

الجواب11: التوسل على نوعين توسل مشروع وتوسل ممنوع.

توسل المشروع: هو توسل إلى الله بأسمائه وصفاته، توسل بالأعمال الصالحة، التوسل بطلب الدعاء من الأحياء الحاضرين أن يدعوا لك بأمرك هذا جائز كله جائز.

التوسل الممنوع: هو التوسل بجاه المخلوق أو بحقه أو بشخصه أو بصلاحه هذا توسل ممنوع، وإذا صحبه صرف شيء من العبادة لمتوسل به هذا شرك أكبر كما عليه أهل الجاهلية (وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ)، وكما عليه غالب القبوريين الذين يتقربون إلى الأموات بأنواع من العبادات ويقولون أنهم يشفعون لنا عند الله فهذا شرك أكبر، نعم.

----------------------------------------------------------------

ما حكم تعزية المرأة في المسجد وهي حائض؟

السؤال12: هذه الأخت تقول يا فضيلة الشيخ لي أكثر من سؤال السؤال الأول: هل يجوز دخول النساء أو المرأة إلى الجامع وهي حائض وذلك لتعزية أهل المتوفى من النساء؟

الجواب12: لا يجوز للمرأة للحائض أن تجلس في المسجد لا الجامع ولا غير الجامع، لا تجلس في المسجد، ولا تلبث فيها، أما مرورها معهم من غير الجلوس فلا بأس؛ ولكن التعزية ليست على هذه الصورة يجتمع الناس ويعزون في المقبرة أو في المسجد أو في مجلس، التعزية ميسره تعزيه إذا لقيته، تتصل عليه بالجوال بالتلفون تعزيه، تعزيه بدون اجتماع وبدون ترتيب تدعو للميت تدعو للحي هذه هي التعزية، وبدون صنعت طعام تجمع من هنا وهناك ويأتي بها اليوم فلان وباكر فلان والعشاء عند فلان باكر واليوم هذا تكلف ما أنزل الله به من سلطان، نعم.

----------------------------------------------------------------

عقد النكاح على المرأة وهي حائضه

السؤال13: وبالنسبة لعقد النكاح على المرأة وهي حائضه فضيلة الشيخ؟

الجواب13: لا بأس بذلك، الحيض ما يمنع بعقد النكاح إنما يمنع الجماع في الفرج، نعم .

----------------------------------------------------------------

عقوق الوالدين

السؤال14: هذه الأخت سارة من الرياض، تقول فضيلة الشيخ صالح هل من كلمة توجهيه لمن عق والديه وخاصة الأم، حيث أعاني من عقوق ابنتي منذ عشر سنوات أو أكثر لم تتصل ولم أعلم عنها شيء ؟

الجواب14: العقوق كبيرة من كبائر الذنوب تأتي بعد الشرك لأن حق الوالد يأتي بعد حق الله: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً) في آيات كثيرة، فالعقوق كبيرة من كبائر الذنوب فعلى الولد ذكراً أو أنثى أن يتوب إلى الله، إذا كان عاقاً لوالديه أن يتوب إلى الله، وأن يعود إلى البر بوالديه، ويطلب المسامحة عما حصل منه، نعم.

----------------------------------------------------------------

حديث: من لم يدع قول الزور والعمل به...

السؤال15: هذا سائل يقول يا فضيلة الشيخ حديث: من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشربه ما معنى هذا الحديث؟ وهل هو صحيح ؟

الجواب15: نعم الحديث لا بأس به، والغيبة والنميمة تنقص الصيام وتجرح الصيام، وقد يذهب صيام المغتاب إلى من أغتابهم يخذونهم يوم القيامة من باب القصاص على المظالم.

فعلى المسلم أن يصوم سمعه وبصره ولسانه عن كل ما حرم الله سبحانه وتعالى، ليس الصيام هو ترك الطعام والشرب فقط؛ بل هو مع ذلك ترك الغيبة والنميمة وسماع المحرم، والنظر إلى المحرم، فتصوم جوارحه كما يصوم بطنه وفرجه عن الجماع وهو صائم، نعم .

----------------------------------------------------------------

تقديم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على ذكر الإيمان

السؤال16: هذا سائل يقول ما مناسبة تقديم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على ذكر الإيمان في قوله تعالى: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ

الجواب16: لأن هذا يدل على الاهتمام هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر داخل في الإيمان بالله؛ ولكنه أفرده بالذكر وقدمه اهتماماً به مما يدل على تأكد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن المؤمنين لا يليق بهم أن يتركوا شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهم يقدرون على ذلك، قال صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان ، وفي رواية: وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل ، فالذي لا ينكر المنكر ولا بقلبه هذا ليس عنده إيمان، نعم .

----------------------------------------------------------------

ضابط البدعة

السؤال 17:يقول السائل هل البدع مراتب ودرجات؟ ومتى يكون صاحب البدعة محجوراً؟

الجواب17: البدع ما أحدث في الدين مما لا ليس منه هذا ضابط البدعة، من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ، قال عليه الصلاة والسلام: وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة ، قال عليه الصلاة والسلام: من عمل عملا ليس عليه أمرنا  فهو رد .

والبدع تختلف فمنها ما هو مخرج من الدين كبدعة الشرك بالله، وعبادة القبور والأضرحة والأموات، ومنها ما هو  كبيرة من كبائر الذنوب، ومنها ما هو صغيرة من صغائر الذنوب وعلى كل حال فالبدعة لا خير فيها في كبيرها ولا في صغيرها.

فعلى المسلم أن يتجنب البدع ويقتصر على العمل بالسنن التي جاء بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأما الأجر فهذا يكون بحسب المصالحة إذا كان في أجره زجر له أن يتوب وأن يترك البدعة يهجر، أما إذا كان هذا مما يزيده فإنه لا يُهج؛ ولكن ينصح، تستمر النصيحة معه لعله يتوب ويترك البدعة، نعم.

----------------------------------------------------------------

الملائكة تصلي على المصلين

السؤال18: أحسن الله إليكم، يقول هذا السائل فضيلة الشيخ بعض الناس يسأل عن الملائكة تصلي على المصلين في مصلاهم، هل يشمل هذا على إمام المسجد إذا كان جالساً أو لابد أن ينتقل إلى مكان آخر؟

الجواب18: المهم أنه جالس ينتظر الصلاة الذي يأتي مبكراً ويجلس ينتظر الصلاة التي تقام أو ينتظر الصلاة القادمة ويبقى في المسجد هذا تصلي عليه الملائكة يعني: تدعو له ما دام ينتظر الصلاة، وهو في صلاة يعني: في أجر المصلي وهو جالس، وهذا فضل عظيم في انتظار الصلاة، نعم.

----------------------------------------------------------------

هل الضحية كل سنة؟

السؤال19: يسأل هذا السائل يا شيخ عن الأضحية يقول: هل كل سنة؟ والبعض يقول بأنه لا يجوز تكسير عظم الأضحية هل هذا صحيح؟

الجواب19: لا ليس صحيح يجوز تكسير عظم الأضحية للحاجة لا بأس بذلك مثل غيرها، وأما الأضحية كل سنة نعم هذا طيب هذه شعيرة عظيمة فإذا كررها كل سنة هذا شيء طيب وهي عبادة عظيم ، نعم .

----------------------------------------------------------------

المرأة إذا صلت وجزء من شعرها مكشوف

السؤال20: الأخت الابتسام تقول بالنسبة للمرأة إذا صلت وشيء من شعرها جزء من شعرها مكشوف وهي لم تعلم إلا بعد التسليم، هل تعيد الصلاة؟

الجواب20: لا، إذا لم تعلم فليس عليها شيء، نعم.

----------------------------------------------------------------

وضع اليدين على الأرض عند القيام للركعة

السؤال 21: وضع اليدين على الأرض للقيام للركعة أي: تتكئ على الأرض؟

الجواب21: إذا احتاجت إلى ذلك فلا بأس، وإذا لم تحتج فتركه أحسن، تعتمد على ركبتيها إذا كانت تستطيع ذلك، أما إذا كانت لا تستطيع أو هذا يشق عليها فلا بأس أن تقوم على يديها تعتمد على يديها عند القيام، نعم.

----------------------------------------------------------------