الفوزان: يبين فضل الخليفتين عثمان وعلي رضي الله عنهما

الفوزان : يبين فضل الخليفتين عثمان وعلي رضي الله عنهما

في جامع الأمير فيصل بن فهد

 

ألقى معالي الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء، محاضرة بعنوان (سيرة الخليفتين عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما( الأحد الموافق 1433/11/7هـ، بعد صلاة المغرب في جامع الأمير فيصل بن فهد بحي الملقا شمال الرياض وذلك ضمن سلسلة محاضرات ملتقى الدعوة الثامن عن(سيرة خلفاء سيد المرسلين) بمشاركة نخبة من أعضاء هيئة كبار العلماء، وأصاحب الفضيلة العلماء. والذي تنظمه مؤسسة الدعوة الخيرية، حيث استهل معاليه محاضرته ببيان فضل الصحابة وما خصهم الله به من الثناء عليهم وثناء رسوله عليهم ثم عرف معاليه الصحابي بأنه من لقي النبي مؤمناً به ومات على الإسلام وأن فضل الصحبة لا يعدله فضل وهم فيما بينهم متفاضلون، فأفضلهم الخلفاء، ثم بقية العشر المبشرين، ثم بقية الصحابة.

ثم شرع معاليه في الخليفة الثالث عثمان بن عفان وبين نسبة وسابقته في الإسلام وأنه هاجر الهجرتين وتزوج بنتي الرسول صلى الله عليه وسلم رقيه وأم كلثوم، ومن فضائله تجهيز جيش العسرة وأول من جمع القرآن، ثم تحدث معاليه عن الخليفة الرابع علي بن أبي طالب أول الناس إسلاماً من الصبيان وزوج فاطمة الزهراء أم الحسن والحسين وتحدث معاليه عن شجاعته ومشاركته في جميع الغزوات إلا تبوك فقد تخلف عنها بأمر النبي صلى الله عليه وسلم، وبين أن الخليفتين عثمان وعلي قد استشهدا في سبيل الله على يد الشيعة الخوارج من اليهود والمجوس، وأن الإسلام لا يموت بموت أحد وهو باق إلى قيام الساعة رغم مكر الأعداء، ثم أجاب معالية على أسئلة الحضور.

علماً بأن سماحة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان سيلقي محاضرة غدا الاثنين بعنوان (مكانة الخلفاء رضي الله عنهم وحكم تمثيلهم) بعد صلاة المغرب، ضمن محاضرات ملتقى سيرة خلفاء سيد المرسلين.

كما دعا فضيلة الشيخ د. عبدالسلام بن عبدالله السليمان المدير العام للمؤسسة الدعوة الخيرية الجميع للحضور و المشاركة في هذا الملتقى و استغلال هذه الفرصة للالتقاء مع أصحاب الفضيلة العلماء و الاستفادة من علمهم و توجيهاتهم منوها فضيلته بأنه يوجد مكان مخصص للنساء بالجامع.


رابط ملتقى سيرة خلفاء سيد المرسلين

www.kholfa.af.org.sa